Politics

وكالتان أمميتان تدعوان إلى إنقاذ ألف بحار على متن سفن تجارية في المياه الأوكرانية



ناشدت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة، بالمساعدة لإنقاذ حوالي ألف من البحارة الذين تقطعت بهم السبل على متن سفن تجارية في المياه الأوكرانية.

فقد حذرت المنظمة البحرية الدولية ومنظمة العمل الدولية، في بيان مشترك اليوم، من أن السفن الراسية فى مياه مدينة “ماريوبول” الأوكرانية الساحلية المحاصرة تتعرض لمخاطر بشكل خاص.

وذكرت المنظمتان أنه حتى 30 مارس الماضي، كانت هناك 86 سفينة تجارية تقطعت بها السبل في موانئ ومياه أوكرانية، على متنها حوالي ألف بحار.

وأضاف البيان أن العمل يجرى لتدبير ممر بحري آمن في البحر الأسود وبحر “أزوف”.. غير أنه أشار إلى أنه في الوقت الحالي، فإن تدبير مثل هذا الممر

يواجه عقبات كثيرة بسبب المخاطر الأمنية المستمرة، والتي تقيد الخيار للسفن للمغادرة من الموانئ في أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أكدت قبل أيام أن القتال بين القوات الروسية والقوات الأوكرانية ما زال مستمرا في مدينة /ماريوبول/ الاستراتيجية الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك وفقا لآخر المعلومات الاستخباراتية.. مشيرة إلى أن الوضع الإنساني في /ماريوبول/ يزداد سوءا بسبب افتقاد 160 ألف شخص الكهرباء ووسائل الاتصال والمستلزمات الطبية والتدفئة والمياه.

واتهمت وزارة الدفاع البريطانية، القوات الروسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية ومحاصرة المدينة بهدف الضغط على المتواجدين بالداخل للاستسلام.

وتسعى موسكو منذ إطلاقها عملية عسكرية في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، إلى السيطرة على /ماريوبول/ الاستراتيجية، إذ تقع المدينة القريبة من الحدود الروسية في المنتصف بين المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة /دونباس/ شرقا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close