Politics

وآمنهم من خوف يناقش دور الشباب المسلم في نهضة المجتمع



 تواصلت فعاليات النسخة الثامنة من برنامج /وآمنهم من خوف/ الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعقد جلسة حوارية تحت عنوان /دور الشباب المسلم في تحقيق نهضة المجتمع/، بمشاركة عدد من العلماء والمفكرين والأكاديميين من قطر ودول عربية.

وأكد المتحدثون، خلال الجلسة، أن نهضة الأمة الإسلامية قضية قديمة، إلا أنها تتجدد مع مرور الزمان، حيث تناولها المفكرون المعاصرون كما العلماء الأوائل على حد سواء، مستعرضين الأضلاع الثلاثة للنهضة التي تشمل: الهداية، والقوة، والخيرية، موضحين أن الهداية تتحقق بالقرآن الكريم كونه يهدي للتي هي أقوم.

وتطرق المتحدثون إلى الفكرة المركزية التي يدور حولها الإسلام، المتمثلة في التوحيد الذي هو قضية الإسلام الأولى في القرآن الكريم والسُّنة النبوية المطهرة، لافتين إلى أن هذين المصدرين قامت عليهما الحضارة الإسلامية.

كما أوضحوا أن الشباب عندهم العنفوان والقوة والنشاط والهمة ورحابة الصدر، ولكنهم يحتاجون فقط إلى مَن يقودهم ويرشدهم، مشددين على ضرورة الاهتمام بالشباب وتدريسهم العلم الشرعي مع عدم إغفال العلوم الدنيوية.

ونبه المشاركون، في الجلسة، إلى الآفات التي تصيب الشباب، وهي: اليأس، والكسل، والخيال، واتباع خطوات الشيطان، مبينين أنه يمكن إصلاح هذه الآفات حتى تساهم هذه الشريحة في النهضة، وتقدم التنمية وتعمر الأوطان.

وأضافوا أن الشباب إن لم يجد القدوة التي يقتدي بها، فإنه سيبحث عن ثقافة التفاهة المنتشرة اليوم في الحياة لذا لا بد من اتخاذ القدوة، فإن وُجِدت سيعلو الإسلام وتعود النهضة، وإن طُمِست سيتحول الأمر إلى أداء وظيفة وحسب دون التطلع إلى المعالي والتميّز.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close