Politics

منظمة الصحة العالمية تؤكد تنفس 99% من سكان العالم هواء ملوثا



 ذكرت منظمة الصحة العالمية، اليوم، أن البشرية كلها تقريبا تتعرض لمستويات عالية من الملوثات في الهواء، لافتة إلى أن التقديرات تشير إلى أن نسبة 99 بالمئة من سكان العالم يتنفسون هواء يتجاوز الحدود المعقولة للغبار وثاني أكسيد النيتروجين.


وأوضحت المنظمة، في تقريرها السنوي، أن النموذج يعتمد على قياسات من ستة آلاف مدينة في 117 دولة، بالإضافة إلى بيانات تم جمعها من الأقمار الصناعية حيث أثبتت التقارير أن هناك فروقا واضحة في جودة الهواء بين المناطق الأكثر ثراء والأفقر، ففي البلدان مرتفعة الدخل تفي 17% من المدن بإرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن الغبار، أما في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، فإن نسبة المدن التي تفي بذلك هناك لا تتجاوز 1%.


وعن هذا الأمر، تحدث السيد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن حاجة ملحة لتقليل الاعتماد العالمي على الوقود الأحفوري بشكل أسرع، داعيا إلى دعم التحول إلى الطاقة النظيفة في المنازل.


بدورها، قالت السيدة ماريا نيرا، الخبيرة في الطب البيئي لدى منظمة الصحة العالمية، في تصريحات: “إن أكثر من سبعة ملايين شخص يموتون كل عام بسبب تلوث الهواء، حيث يمكن للغابر أن يخترق الرئتين والدم، فضلا عن إيذائه الجهاز التنفسي والجهاز القلبي الوعائي، كما يؤدي إلى سكتات دماغية”، موضحة أن “ثاني أكسيد النيتروجين ينتج بشكل أساسي في محركات الاحتراق الداخلي للمركبات، ويرتبط الغاز أيضا بمشكلات متعلقة بالجهاز التنفسي”.


وتؤكد منظمة الصحة العالمية، في مختلف تقاريرها، على أن الدخان المنبعث من المواقد والمدافئ يعد عاملا رئيسيا في تلوث الهواء العالمي، داعية إلى اتخاذ تدابير لحماية المشاة وراكبي الدراجات ووسائل النقل العام.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close