Politics

كمامة جديدة لرصد كورونا وتدميره خلال 30 ثانية عند التلامس



أعلن فريق علماء من أمريكا وبريطانيا عن تطوير كمامة طبية يمكنها التقاط وتعطيل بروتين “سبايك” في فيروس كورونا “كوفيد 19” عند التلامس، وتدميره قبل دخوله في الجسم.

وتمكن العلماء من تطوير غشاء يشتمل على إنزيمات محللة للبروتين تلتصق ببروتين “سبايك” وتقوم بإبطال مفعوله بعد دراسة قادها البروفيسور ديباكار بهاتاشاريا من كلية الهندسة في جامعة كنتاكي، مع المتعاونين تخصصات مختلفة في المملكة المتحدة، بحسب موقع روسيا اليوم.


وقال بهاتاشاريا، وهو أيضاً مدير مركز علوم الأغشية في المملكة المتحدة: “يمكن لهذه المادة الجديدة تصفية الفيروس مثل قناع N95، ولكنها تتضمن أيضاً إنزيمات مضادة للفيروسات تعطله تماماً. وهذا الابتكار هو طبقة أخرى من الحماية ضد SARS-CoV-2 التي يمكن أن تساعد في منع انتشار الفيروس. إنها واعدة لتطوير منتجات جديدة يمكن أن تحمي من SARS-CoV-2 وعدد من الفيروسات الأخرى المسببة للأمراض البشرية”.

وطور الفريق الغشاء، الذي صنع من خلال تعاون قائم مع مصنع أغشية. ثم اختبروه باستخدام بروتينات “سبايك” في SARS-CoV-2 التي وقع تجميدها على الجزيئات الاصطناعية.

ولم تستطع المادة تصفية الهباء الجوي بحجم فيروس كورونا فحسب، بل تمكنت أيضاً من تدمير بروتينات “سبايك” في غضون 30 ثانية من التلامس.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة Communications Materials، إلى أن الغشاء قدم عامل حماية أعلى من معيار إدارة السلامة والصحة المهنية لأقنعة N95، ما يعني أنه يمكنه تصفية ما لا يقل عن 95% من الجسيمات المحمولة بالهواء.

وتشير الدراسة إلى أن “هذه الأغشية أثبتت أنها نظام واعد للتقدم نحو الجيل الجديد من أقنعة الوجه التنفسية وفلاتر البيئة المغلقة التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من انتقال الفيروس التاجي عن طريق تعطيل بروتين الفيروس والتقاط جزيئات الهباء الجوي المعزز”.

وعادت إصابات كورونا إلى الارتفاع في العديد من دول العالم خلال الأسابيع الأخيرة ما استدعى الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقائية من الفيروس مثل ارتداء الكمامة وتلقي اللقاح المضاد والجرعات المعززة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close