Politics

فتح صفحة جديدة.. أردوغان يتحدث عن احتمال عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مصر



تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن العلاقات بين أنقرة والقاهرة ومستوى المباحثات الثنائية بين البلدين.

وقال أردوغان، بحسب وكالة الأناضول: المباحثات التركية المصرية متواصلة عند المستوى الأدنى وليس هناك ما يمنع ارتقاءها إلى المستوى الرفيع، يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل، فيما نقلت قناة “تي آر تي” عن الرئيس أردوغان قوله إن “لقاءات تحسين العلاقات مع مصر مستمرة، ولا عوائق كبيرة تمنع ذلك”.

ورداً على سؤال بشأن العلاقات بين أنقرة والقاهرة، قال أردوغان، (بحسب الترجمة العربية الفورية لقناة “تي آر تي”): “بالنسبة للعلاقات التركية المصرية، الآن اللقاءات مستمرة لوضع بنية تحتية لإعادة تطبيع العلاقات وأعتقد أن لا عائق كبير.. الأمر الذي يمكن أن نصل إليه هو إعادة تطبيع هذه العلاقات لأنه لا سبب وجيه يؤدي إلى تدهور هذه العلاقات.. فكلا الدولتين كشعب ينتمون إلى الدين الإسلامي ونحن أخوة يجب علينا أن نقوم بإغلاق صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة”.

من جانبها ذكرت رويترز أن أردوغان قال في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية إنه لا يوجد سبب لعدم إجراء محادثات رفيعة المستوى مع مصر، حيث ما زالت جهود أنقرة لإصلاح العلاقات مع القاهرة تراوح مكانها.

وأضاف أردوغان، بحسب رويترز، “المحادثات على المستويات الدنيا مستمرة. ليس مستبعداً أن يحدث هذا على مستويات أعلى، ما دمنا نفهم بعضنا بعضاً”، مشيراً إلى أنه يتعين على البلدين تجنب إصدار بيانات “تؤذي” أحدهما الآخر.

وأمس أكد أردوغان في حفل تخرج طلاب جامعة ابن خلدون بإسطنبول، بحسب الأناضول، أنّ بلاده تلعب دوراً مهماً في فتح قنوات الحوار بالحرب الدائرة شمالها بين روسيا وأكرانيا، مشيراً إلى أنّ تركيا بإمكانها في المستقبل فتح قنوات حوار بين روسيا وأوكرانيا كما فعلت في حل مسألة الحبوب العالقة بالموانئ الأوكرانية.

 

وأوضح أردوغان أنّ بلاده تمكنت من الحفاظ على علاقاتها الدبلوماسية الجيدة مع دول المنطقة رغم التقلبات والاضطرابات التي عصفت بها في الآونة الأخيرة، دون التنازل عن مصالحها السياسية والاقتصادية والعسكرية.

 

وأكد أنّ تركيا تمضي قدما لتحقيق أهداف عام 2023 ورؤية عام 2053 من خلال الديمقراطية والتنمية التي وفرتها في السنوات الـ 20 الأخيرة.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close