Politics

روسيا تعلن عدم التزامها بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق بشأن أوكرانيا



أعلنت روسيا أنها ليست ملزمة بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بـ “التحقيق” بشأن أوكرانيا.

وقالت السيدة ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، في تصريح لها، إن موسكو لاحظت الإعلان الصادر بتاريخ 25 أبريل الجاري، بشأن انضمام مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لمجموعة التحقيق المشتركة لبولندا وليتوانيا وأوكرانيا، والتي تم إنشاؤها تحت رعاية العدل الأوروبية.

وتابعت زاخاروفا على الموقع الرسمي للوزارة: “بالنسبة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فإن هذه الخطوة تظهر أنه لا يحاول حتى الحفاظ على الحيادية والموضوعية وينضم بحماس إلى العملية التي يتم فيها تحديد الجناة بوضوح مسبقًا”.

وأضافت “إذا كان هناك شخص لا يزال لديه شك في أن المحكمة الجنائية الدولية هي هيئة تنفذ الأوامر السياسية ولا علاقة لها بالعدالة المستقلة، فإن الشكل “الإبداعي” الجديد للعمل يجعل كل شيء واضحًا للغاية”.

ولفتت إلى أن تشكيلة فريق التحقيق يشير إلى أنه لا يمكن توقع شيء سوى تشويه صورة روسيا، مضيفة “نذكركم، بأن روسيا لا تشارك في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بالتعاون معها. ومع ذلك، سنواصل مراقبة كيفية عمل هذه الهيئة عن كثب”.

وكان السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ، قد دعا روسيا إلى التعاون مع التحقيق الذي أطلقته المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الحرب يشتبه في أن القوات الروسية ارتكبتها في مدينة /بوتشا/ معربا عن تأييده لـ”إجراء تحقيق شامل، وتحقيق المساءلة”.

 



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close