Politics

خلال الخمس سنوات القادمة.. 4 مليارات ريال قيمة مبان ستنفذها أشغال



كشفت هيئة الأشغال العامة عن برمجة مشاريع مبانٍ بقيمة 4 مليارات ريال في السنوات الخمس القادمة، داعية القطاع الخاص إلى بناء مصانع للمصاعد والأبواب والبلاط الخزفي والأرضيات وأنظمة مكافحة الحريق والزجاج وغيرها من المواد الأساسية للمباني والتي لا تصنع في السوق المحلي في الوقت الحالي للمشاركة في مثل هذه المشاريع خاصة وأن عدد المشاريع التي نفذتها اشغال في السنوات الخمس الماضية بلغت 51 مشروعا بقيمة 6.1 مليار ريال بلغ المكون المحلي فيها 70 %.


ويمكن للمصانع المحلية والمستثمرين الاستفادة مما قيمته 7.5 مليار ريال إضافية من خلال تلبية احتياجات الهيئة من المواد التي يتم استيرادها حالياً ومنها على سبيل المثال أغطيه مناهيل الصرف وأنابيب DI وأعمدة الإنارة التجميلية، والمضخات والصمامات، وأسلاك الشدات الخرسانية، والجيوتكستايل والعوازل المائية وحواجز وعناصر التحكم المروري وغيرها.


وتهدف أشغال من خلال هذه المشاريع إلى دعم التصنيع المحلي وزيادة نسبة استخدام المكون المحلي في المشاريع له دور هام في توسيع القاعدة الصناعية بالدولة وبناء القدرات والأيدي العاملة في مجالات الهندسة والصناعة والإدارة والجودة وخلق فرص عمل من خلال استثمارات محلية.


وكانت أشغال اطلقت في العام 2017 مبادرة “تأهيل” بهدف دعم المنتج المحلي، حيث قامت الهيئة بتأهيل عديد المصانع من خلال هذه المبادرة وأن عدد الشركات المؤهلة يزداد بشكل كبير كل عام، حيث توفر هذه المصانع لمشاريع “أشغال” جملة من المنتجات المصنعة محلياً، منها مواد كانت تستورد من الخارج في الماضي مثل أعمدة ومصابيح الإنارة وأنابيب الصرف واللوحات الإرشادية وعناصر السلامة المرورية والكابلات الكهربائية ومواد الري واللوازم الإنشائية للحدائق.


وتقوم “أشغال” والمؤسسات المعنية بالدولة بدور دعم التصنيع المحلي وزيادة نسبة استخدام المكون المحلي في المشاريع من خلال توسيع القاعدة الصناعية بالدولة وبناء القدرات والأيدي العاملة في مجالات الهندسة والصناعة والإدارة والجودة وخلق فرص عمل من خلال استثمارات محلية.

مشاريع متعددة

وتواصل هيئة الأشغال العامة تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030 سواء فيما يتعلق بالمباني أو الطرق أو البنية التحتيّة وكذلك التجميل والخدمات العامّة للجمهور، حيث قامت الهيئة بتنفيذ العديد من المشروعات المتعلقة بشبكة الطرق والمواصلات بما يخدم المجتمع بشكل مباشر، ويشار إلى أن المباني والمنشآت الحكوميّة التي قامت الهيئة بتنفيذها ساهمت في تنشيط الكثير من الأنشطة الاقتصاديّة وكذلك الخدمية المقدّمة للجمهور، كما أن مشروعات التجميل التي قامت الهيئة بتنفيذها كان لها دور كبير في ظهور البلاد بمظهر حضاري بصفة مُستمرة على طول العام. كما أن الاستراتيجية التي بنت أشغال عليها الخطط التي تقوم بتنفيذها في مجال الطرق السريعة تسير بشكل متكامل، وهي تقوم بتنفيذ تلك المشروعات بالتنسيق مع الكثير من الجهات المعنيّة في الدولة.


إنّ مشروعات الطرق السريعة والبنية التحتيّة التي تنفذها الهيئة لا تخدم الأجيال الحاليّة فقط، ولكنها تراعي التوسعات المستقبليّة التي ستحدث بالدولة. بالإضافة إلى أن مشروعات الطرق الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها التي قامت أشغال بتنفيذها ليست مجرد شبكة طرق ومجموعة جسور وأنفاق فقط ولكنها عبارة عن مشروعات بنية تحتيّة كاملة، حيث يتم من خلالها تطوير جميع ما تمر به تلك الطرق من شبكات صرف صحي وكهرباء وماء وتصريف مياه أمطار



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.