Politics

تعرف على أبرز بنود اتفاقية الدوحة للسلام في تشاد برعاية قطر



 

الدوحة – موقع الشرق

وقعت الأطراف التشادية، في الدوحة اليوم، على “اتفاقية الدوحة للسلام ومشاركة الحركات السياسية العسكرية في الحوار الوطني الشامل السيادي في تشاد”، تحت رعاية دولة قطر، وذلك تتويجا للمفاوضات التي استضافتها خلال الأشهر الخمسة الماضية بمشاركة إقليمية ودولية.

ويتوّج التوقيع على الاتفاق، المفاوضات التي استضافتها دولة قطر، مؤخرا، بين المجموعات التشادية، والمجلس العسكري الانتقالي الحاكم بمشاركة إقليمية ودولية، ما يمهد الطريق أمام حوار للمصالحة الوطنية الشاملة ينعقد في تشاد في وقت لاحق من أغسطس الجاري.

وتضمن بنود الاتفاق، بحسب الجزيرة، إعلان المجلس العسكري الانتقالي والحركات العسكرية في تشاد وقفاً شاملاً لإطلاق النار.

كما نص الاتفاق على أن تلتزم الأطراف الموقعة بعدم القيام بأي عمل عدائي أو انتقامي على أساس عرقي أو سياسي، وتنفيذ برنامج خاص لعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة دمج القوات المسلحة.

كما نص على تطبيق قانون للعفو يشمل كل الإدانات القضائية ويعيد لأعضاء الحركات ممتلكاتهم. وتتعهد كافة الحركات المسلحة تتعهد بالتخلي النهائي عن الكفاح المسلح داخل وخارج البلاد

ويتعهد المجلس العسكري الانتقالي والحركات العسكرية بعقد مؤتمر حوار وطني شامل، ويشمل الحوار الإصلاح الجذري للجيش وتشكيل حكومة مصالحة وطنية وتشكيل لجنة للدستور.

 

** اقـرأ أيضـــا:

برعاية قطرية.. الأطراف التشادية توقّع على اتفاقية الدوحة للسلام تمهيداً للمصالحة الوطنية

المتحدث باسم الخارجية لـ الشرق: رعاية الدوحة لاتفاق السلام التشادي استمراراً لجهود الوساطة القطرية ودعم السلام عالمياً

 

وفي 20 أبريل من العام الماضي أعلن الجيش التشادي مقتل رئيس البلاد إدريس ديبي (68 عاما) متأثرا بجراح أصيب بها خلال تفقد قواته في الشمال، حيث يشن مسلحون هجوما لإسقاط نظامه الحاكم منذ 1990.

وتوفي ديبي بعد ساعات من إعلان فوزه رسميا بولاية سادسة في انتخابات رئاسية أجريت في 11 أبريل الماضي.

وعقب وفاته تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة نجله محمد (37 عاما)، لقيادة البلاد لمدة 18 شهرا تعقبها انتخابات.

وإلى جانب إنشائه وزارة للمصالحة الوطنية عين ديبي مستشارا للمصالحة والحوار برئاسة الجمهورية، وأطلق دعوة لجميع الأطراف -بما فيها الحركات المسلحة والجماعات المتمردة- للمشاركة في الحوار الوطني.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.