Politics

تركيا تؤكد مواصلة مساعي إنهاء الحرب في أوكرانيا



أكد السيد إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية أن “مسار إسطنبول” يمكن أن يؤدي دورًا محوريًا في إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.. مشددا على أن بلاده تواصل جهودها بشكل مكثف في هذا الشأن.

جاء ذلك في تصريحات خلال زيارة قام بها أمس /السبت/ إلى العاصمة الأوكرانية كييف، ضمن وفد تركي ضم أيضًا السيد سادات أونال نائب وزير الخارجية.

وذكرت وكالة /الأناضول/ اليوم، أن قالن التقى خلال الزيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وعقد اجتماعا مع رئيس مكتب الرئيس أندريه يرماك.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية على أنّ هدف الزيارة هو بحث العلاقات التركية الأوكرانية والمساهمة في إنهاء الحرب الدائرة.. موضحا أن “هدفنا الأول هو إنهاء الحرب عن طريق المباحثات والحوار”.

وأضاف “أن الحرب كلما طال أمدها فإن الظروف تتعقد”.. مشددا على أنّ الهجمات التي يتعرض لها المدنيون تملي التحرك العاجل لوقفها، قائلاً: “أجرينا لقاءات تشمل هذه القضايا، وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وفي مقدمتها مدينة ماريوبول”.

وأشار إلى وجود مسؤوليات كبيرة تقع على عاتق الجميع في الأيام المقبلة، مبينا أنّ الحرب في أوكرانيا دخلت يومها الـ66، وأنّ المعارك محتدمة في مدن ماريوبول وخيرسون وخاركيف ودونباس شرقي أوكرانيا.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.