Politics

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن عودة التيار الكهربائي جزئيا إلى محطة تشيرنوبيل النووية



أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هذه الليلة، عن إعادة خطوط التيار الكهربائي بشكل جزئي إلى محطة /تشيرنوبيل/ للطاقة النووية.

وذكرت الوكالة، في بيان، إن شركة “أوكرينيرهو” المشغلة لشبكة الكهرباء الأوكرانية أعلمتها بهذه المعطيات الجديدة، مشيرة إلى أن خطوط الكهرباء بالمحطة كانت قد تضررت بسبب القصف الروسي، مما أدى إلى التوقف المؤقت لوصول التيار الكهربائي لتبريد قضبان المفاعل.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن انقطاع خطوط التيار الكهربائي عن /تشيرنوبيل/ “لا يشكل خطرا على السلامة، نظرا لأن مولدات الطوارئ تولد الكهرباء في المحطة”، موضحة أن 8 من مفاعلات أوكرانيا الـ15 لا تزال تعمل في أربعة مواقع، ومستويات الإشعاع هناك طبيعية.

وأضافت الوكالة أن النقل التلقائي للبيانات من محطة /زابوريجيا/ للطاقة النووية إلى مقرها في فيينا عاد للعمل مجددا بعد فترة توقف، لكن هذا لا يحدث في محطة /تشيرنوبيل/.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد أعلنت في التاسع من مارس الجاري أن الأنظمة التي تتيح إجراء عمليات مراقبة عن بعد للمواد النووية في محطة /تشيرنوبيل/، المنشأة النووية القريبة من كييف والخاضعة حاليا لسيطرة القوات الروسية، توقفت عن إرسال البيانات إليها.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close