Politics

المنتخبات العربية تبدأ مشوارها بمواجهات قوية



أوقعت قرعة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي أُقيمت اليوم في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، المنتخبات العربية في مجموعات قوية، حيث تبدأ مشوارها بلقاء المنتخب القطري -المستضيف- مع نظيره الإكوادوري ضمن المجموعة الأولى في افتتاح البطولة يوم 21 نوفمبر المقبل على استاد البيت.


وتستضيف قطر لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، كما ستُقام للمرة الأولى البطولة في فصل الشتاء، خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022 حيث سيحتضن استاد البيت المباراة الافتتاحية التي سيكون المنتخب القطري طرفها، على أن يحتضن استاد لوسيل المباراة النهائية التي تتزامن مع احتفال دولة قطر بيومها الوطني في 18 ديسمبر المقبل.


وتعد هذه المشاركة هي الأولى للمنتخب القطري في كأس العالم، ورغم ابتعاده عن مواجهة المنتخبات التي تُوِّجت من قبل بلقب البطولة، سيكون على موعد ثلاثة اختبارات صعبة حيث يستهل مسيرته في البطولة بمواجهة المنتخب الإكوادوري الذي قدم عروضًا رائعة في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للبطولة، وحجز مقعده في المونديال عن جدارة. كما يلتقي بعد ذلك نظيره السنغالي، الذي تُوِّج في فبراير الماضي بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، على أن يكون ختام مشوار العنابي في المجموعة الأولى بالدور الأول للمونديال أمام المنتخب الهولندي، الذي بلغ نهائي البطولة ثلاث مرات سابقة، كان أحدثها في 2010 بجنوب إفريقيا.


بينما أوقعت القرعة السعودية في مجموعة قوية حيث ضمت المجموعة الأرجنتين وبولندا والمكسيك. وسيكون المنتخب السعودي على موعد مع بداية صعبة للغاية في مواجهة المنتخب الأرجنتيني، ثاني تصفيات أمريكا الجنوبية والفائز بلقب المونديال في نسختي 1978 و1986، والمصنف الرابع على العالم حاليًا، ويلتقي المنتخب السعودي بعدها في المباراتين التاليتين بالمجموعة الثالثة مع منتخبي المكسيك وبولندا على الترتيب.


وتشارك السعودية للمرة السادسة في تاريخها بعد 1994، 1998، 2002، 2006، 2018، وقد تخطت دور المجموعات مرة واحدة في مشاركتها الأولى عام 1994 عندما خسرت أمام السويد 1 – 3.


ووضعت القرعة المنتخب التونسي في اختبارين أوروبيين في غاية الصعوبة، حيث يلتقي نظيره الدنماركي بطل أوروبا في (يورو 1992) في بداية مشواره بالمجموعة الرابعة، والذي يختتمه بالمواجهة الأوروبية الأخرى أمام المنتخب الفرنسي بطل العالم. وينتظر منتخب تونس منافسه في المباراة الثانية بالمجموعة، والذي يتحدد من خلال الملحق القاري، حيث سيكون المتأهل من هذا الملحق هو المنتخب الإماراتي أو الأسترالي أو البيروفي.


وأوقعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، بصحبة بلجيكا وكرواتيا وصيفة بطلة 2018، وكندا التي تخوض مشاركتها الأولى منذ 1986. ويشارك المنتخب المغربي في النهائيات للمرة السادسة، وقد تمكّن من تجاوز دور المجموعات مرة واحدة عام 1986 في المكسيك، حيث انتهى مشواره عند ثمن النهائي على يد ألمانيا الغربية صفر – 1 التي وصلت إلى النهائي وخسرت أمام الأرجنتين 2 – 3.

 

ويبدأ المنتخب المغربي بقيادة مدربه البوسني وحيد خليلوزيتش مشواره في النهائيات ضد كرواتيا التي وصلت إلى نهائي 2018، قبل أن يلاقي بلجيكا المدججة بالنجوم ثم كندا.


وتقام كأس العالم FIFA قطر 2022 على ثمانية استادات في النسخة الأولى بالمنطقة العربية، وتتيح الطبيعة متقاربة المسافات في قطر فرصة نادرة للمشجعين لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد خلال المراحل الأولى من منافسات البطولة. ويشار إلى أن المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022 شهدت إقبالًا غير مسبوق.


وتقع الاستادات الثمانية التي تستضيف مباريات البطولة بالقرب من وسط مدينة الدوحة، ولا تتجاوز أطول مسافة بين اثنين من الاستادات ساعة واحدة، ما يضمن بقاء المشجعين واللاعبين والمسؤولين دائمًا في قلب الحدث الذي يستمر على مدى 28 يومًا، بداية من انطلاق مباراة الافتتاح في استاد البيت يوم 21 نوفمبر المقبل.


وتجري منافسات البطولة خلال الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين بمشاركة 32 منتخبًا، لتكون آخر نسخة من المونديال بهذا الحجم، حيث يرتفع عدد المشاركين في البطولة إلى 48 منتخبًا بداية من النسخة المقبلة عام 2026.


وتمتد فعاليات الدور الأول للبطولة على مدار 12 يومًا بداية من 21 نوفمبر حتى الثاني من ديسمبر المقبلين، فيما تُقام فعاليات الدور الثاني (دور الستة عشر) من الثالث إلى السادس من ديسمبر، ثم دور الثمانية في يومي التاسع والعاشر من الشهر نفسه.


وتقام مباراتا الدور قبل النهائي للبطولة يومي 13 و14 من الشهر نفسه، فيما تقام مباراة تحديد المركز الثالث في 17 من الشهر نفسه، على أن يسدل الستار على فعاليات هذه النسخة التاريخية في اليوم التالي بالمباراة النهائية.


وكانت القرعة التي أقيمت اليوم بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات قد أسفرت عن المجموعات التالية:

المجموعة الأولى: قطر، الإكوادور، السنغال، هولندا.

المجموعة الثانية: إنجلترا، إيران، الولايات المتحدة، والملحق الأوروبي (اسكتلندا / أوكرانيا، وويلز).

المجموعة الثالثة: الأرجنتين، السعودية، المكسيك، بولندا.

المجموعة الرابعة: فرنسا، ملحق 1 (الإمارات / أستراليا، البيرو)، الدنمارك، تونس.

المجموعة الخامسة: إسبانيا، ملحق 2 (كوستاريكا أو نيوزيلندا)، ألمانيا، اليابان.

المجموعة السادسة: بلجيكا، كندا، المغرب، كرواتيا.

المجموعة السابعة: البرازيل، صربيا، سويسرا، الكاميرون.

المجموعة الثامنة: البرتغال، غانا، الأوروغواي، كوريا الجنوبية.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close