Politics

العراق يؤكد أنه لا ديون خارجية عليه



أكدت السلطات العراقية، اليوم، أنه لم تعد على البلاد ديون خارجية بعد أن تم إعفاء سلطات بغداد من تسديد بعض الديون السابقة وفقا لمخرجات اتفاقية نادي باريس لتسوية المديونية الخارجية للعراق.

وذكر السيد مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي، في تصريحات، أنه “ضمن مبادرة عالمية لإلغاء ديون البلدان الفقيرة، قامت الدول الأخرى بإعفاء بقية الدين على العراق، والذي كان يقدر إجمالي حجمه الداخلي والخارجي في العام الماضي بنحو 45 بالمائة من حجم الناتج المحلي البالغ 178 مليار دولار”.

وأوضح صالح أنه بموجب اتفاقية نادي باريس لتسوية المديونية الخارجية للعراق، تم شطب نسبة تتجاوز 90 بالمئة من الديون الخارجية المستوجبة على العراق، لكنه لفت إلى وجود دين معلق يعود إلى ما قبل العام 1990 والذي يقدر بنحو 41 مليار دولار.

وكان العراق قد نجح عام 2004 في شطب نحو 100 مليار دولار أمريكي من ديونه على خلفية توقيع اتفاقية نادي باريس، علما أن للبلاد ديونا بذمتها لفائدة 65 دولة، منها 19 دولة ضمن نادي باريس و46 دولة خارجه، إلا أن تساؤلات أثيرت خلال الصيف الماضي بشأن مدى قدرة سلطات بغداد على تجاوز حجم الديون المتراكمة التي تخطت حاجز 100 مليار دولار، ستسدد حتى عام 2048.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.