Politics

التخلص نهائياً من الإطارات التالفة بمطمر أم الأفاعي



حققت وزارة البلدية ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات إنجازا كبيرا ومهما في مجال تدوير ومعالجة النفايات، حيث نجحت في التخلص نهائيا من جميع الإطارات التالفة الموجودة في “مطمر أم الأفاعي”، وسوف يتم خلال المرحلة المقبلة العمل على تأهيل الموقع وتجميله تمهيدا لاستغلاله في مشاريع حيوية.


فقد تخلصت الوزارة من أكثر من مليوني إطار مهمل بما يقدر بحوالي (50) ألف طن، وذلك بالتعاون مع شركات القطاع الخاص المحلية، التي عملت على تقطيع الإطارات وتصديرها للخارج، بعد سنوات طويلة من تكدس هذه الإطارات في المطمر بما تشكله من تأثيرات ضارة بالبيئة والصحة العامة.


وأكد المهندس حمد جاسم البحر مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بقطاع شؤون الخدمات العامة، أن هذا الإنجاز الكبير يأتي في إطار سعي وزارة البلدية إلى إيجاد الحلول الناجحة في إعادة تدوير النفايات والتخلص الآمن منها في جميع المواقع التابعة لها، ومن بينها مطمر أم الأفاعي الذي كانت تتكدس فيه ملايين الإطارات منذ سنوات، وهي غير قابلة للتحلل مما يؤثر سلبيا على سلامة البيئة.


وأوضح أن مطمر أم الأفاعي الذي تبلغ مساحته حوالي 3.5 مليون متر مربع كان مغلقا أمام استقبال أي نوع من أنواع النفايات، بعد تكدس الإطارات وتراكمها لسنوات طويلة، وقد سعت الوزارة ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات لتشجيع الشركات والمستثمرين على التخلص من الإطارات في المطمر، من خلال طرح مزايدة فنية، حيث تمت ترسية المزايدة على 3 شركات تعمل في مجال إعادة تدوير الإطارات وهي ( سنتكوم للمشاريع – ومجموعة الهديفي – وسما لإعادة التدوير)، وذلك بعقود مبرمة مع الإدارة للتخلص من كامل الكمية.


جدير بالذكر أن وزارة البلدية تضع إدارة النفايات وإعادة تدويرها وتحويلها إلى طاقة على رأس أولوياتها، من خلال تنفيذ برنامج وطني متكامل لإدارة النفايات الصلبة ومشروع تأهيل وإدارة محطات الترحيل، وقد دشَّنت الوزارة أواخر فبراير الماضي حملة (صفر نفايات) تحت شعار ” نفايات أقل .. مدينة أجمل”، بهدف التخفيف من تأثيرات النفايات على صحة وسلامة المجتمع وتحسين جودة الحياة، تحقيقا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.


وتسعى وزارة البلدية ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات للتخلص الآمن من النفايات بجميع أنواعها في جميع المواقع والاستفادة منها، باستخدام أحدث الطرق والأساليب الآمنة، كما تهتم الوزارة بتعزيز التعاون والشراكات وتوقيع الاتفاقيات مع مختلف مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للاستثمار في مجال إدارة ومعالجة النفايات بمختلف أنواعها، بهدف تكامل الجهود وتركيزها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر في مجال تحسين البيئة وجودة الحياة.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.