Politics

افتتاح مطعم البيك في قطر.. حقيقة أم تقليد؟



أثار افتتاح مطعم في قطر باسم “البيك” استفسارات كثيرة حول ما إذا كان المطعم تابعاً لسلسلة مطاعم شركة البيك للأنظمة الغذائية السعودية.

وبدأت حسابات كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تروج للمطعم على أنه أحد مطاعم البيك، ونشر أحدهم فيديو على يوتيوب يؤكد أن البيك سيفتتح في قطر.

وغرد أحد الحسابات المعنية بنشر الجديد في قطر يناير الماضي: “قريبًا.. سلسلة مطاعم “البيك” تفتتح فرعها الأول في #قطر شهر فبراير القادم.”

وعند افتتاح المطعم والذي يحمل اسم “البيك بروست بيتزا”، أشار مغردون على وجود ازدحام مروري في المنطقة بسبب الافتتاح.

واستفسر البعض من الحساب الرسمي لـ البيك على تويتر ما إذا كان المطعم تقليد أم تابع لهم.

ورد الحساب الرسمي لـ البيك على تويتر:: “شكرا لحرصكم وتواصلكم . هذا المطعم غير تابع لنا وهو معتدي على اسم البيك بغير وجه حق وجاري متابعة الامر مع جهات الاختصاص”.

وأشار البعض إلى أن المطعم لا يحمل نفس الاسم، إذ أن اسمه “البيك بروستد بيتز” كما أن الشعار مختلف قليلا.

ويعتمد المطعم المفتتح في قطر شعارا مشابها لشعار البيك كشكل الشخصية واعتماد اللونين الأحمر والأصفر مع اختلاف ترتيبها مما يتسبب في خداع الجمهور.

ووفقا للبوابة القانونية القطرية (الميزان) فإن المادة 4 لقانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الصادر بالقانون رقم (18) لسنة 2007 تشير إلى أنه لا يجوز تسجيل العلامة التجارية المشهورة التي تجاوزت شهرتها حدود البلد الذي سجلت فيه إلى البلاد الأخرى عن سلع أو خدمات مطابقة أو مشابهة إلا إذا قدم طلب بذلك من مالك العلامة المشهورة أو بموافقة صريحة منه.

كما أن المادة 3 تشير إلى أنه لا تعد علامة تجارية أو جزءاً منها، ولا يجوز أن يسجل بهذا الوصف العلامات التي من شأنها أن تضلل الجمهور، أو التي تتضمن بيانات كاذبة عن منشأ أو مصدر السلع أو الخدمات أو عن صفاتها الأخرى، وكذلك العلامات التي تحتوي على اسم تجاري وهمي أو مقلد أو مزور. أو أية علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لعلامة سبق إيداعها أو تسجيلها من قبل الآخرين عن ذات السلع أو الخدمات أو عن سلع أو خدمات ذات صلة.

وأيضا العلامات التي تشكل نسخاً أو تقليداً أو ترجمة لعلامة تجارية مشهورة أو لجزء منها مملوكة للغير أو لجزء جوهري منها إذا كان من شأن هذا الاستعمال أن يدل على صلة بين تلك السلع أو الخدمات وبين العلامة المشهورة وأن يكون من المرجح إلحاق ضرر بمصالح مالك العلامة المشهورة.




Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close