Politics

إيران والاتحاد الأوروبي يعلنان استئناف المفاوضات النووية خلال أيام



أعلنت إيران والاتحاد الأوروبي استئناف المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني في الأيام المقبلة، بعد توقفها منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم، عقده السيد حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني والسيد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي ،الذي يزور إيران حالياً.

وقال عبد اللهيان، إن بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية خلال الأيام المقبلة لإحياء اتفاق 2015 النووي، داعيا الولايات المتحدة إلى النظر بواقعية لمفاوضات فيينا واتخاذ إجراءات جادة من أجل التوصل إلى اتفاق.

وأكد وجود محادثات دقيقة مع الاتحاد الأوروبي حول مطالب بلاده، مضيفا أن “حوارنا مع بوريل كان إيجابيا بشأن التعاون مع الاتحاد الأوروبي” وقال إن ما يهم إيران هو الاستفادة الكاملة من المزايا الاقتصادية لاتفاق 2015.

من جانبه توقع بوريل استئناف مفاوضات فيينا في الأيام المقبلة وكسر حالة الجمود. وقال “مرت ثلاثة شهور ونحن في حاجة لتسريع العمل”، مشيرا لقرارات قال أنه يجب اتخاذها في طهران وواشنطن بشأن المفاوضات حول الملف النووي، مؤكدا الحاجة إلى تسريع وتيرة عملهم مع إيران بشأن المحادثات النووية المتوقفة منذ مارس الماضي.

وأكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي أن التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني أمر في “غاية الأهمية للعالم كله”.

وكانت العاصمة النمساوية /فيينا/ قد استضافت 8 جولات من المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني ،بهدف التوصل إلى اتفاق جديد أو إعادة إحياء الاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو 2018 ،وبدا التوصل إلى اتفاق وشيك في مارس الماضي ، لكن المحادثات تعثرت بسبب الخلاف حول رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من القائمة الامريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close