Politics

أكثر من 7 مليار دولار .. قطر على موعد مع عائدات مالية ضخمة خلال كأس العالم



توقعت شركة الأبحاث الاقتصادية “كابيتال إيكونوميكس” والتي تتخذ من لندن مقرا لها أن تنجح دولة قطر في تحقيق عائد اقتصادي ضخم يصل إلى أكثر من 7 مليار دولار خلال السياحة فقط في بطولة مونديال قطر، مما سيساهم في تحقيق زخما كبيرا للاقتصاد القطري في الربع الأخير من العام 2022.

وأكدت الشركة ، في أحدث تقرير لها، أن كاس العالم في قطر سيساهم في تعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية، من خلال زيادة الاستثمار وزيادة الإنفاق الاستهلاكي، لا سيما من قبل السياح.

وبحسب التقرير الذي نقله موقع “أريبيان بزنس” فإن الكثير من زخم نمو الناتج المحلي الإجمالي من الاستثمار المتعلق بالبطولة قد حدث بالفعل، بعد أن تم إنجاز بناء غالبية الملاعب والبنية التحتية المحيطة بالملاعب بحلول عام 2019. وقد ساعد ذلك في دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي في القطاع غير الهيدروكربوني، والذي بلغ متوسطه 5,3% بين عام 2010 عندما فازت قطر باستضافة كأس العالم.

وأكدت شركة الأبحاث الاقتصادية، أن قطر على موعد مع عائد ضخم من الإنفاق السياحي خلال البطولة، حيث تشير مبيعات التذاكر إلى أن حوالي 1,5 مليون سائح سيقصدون كأس العالم في قطر. وسينفق كل زائر لمدة عشرة أيام 500 دولار في اليوم تقريبا، فإن الإنفاق لكل زائر سيصل إلى 5000 دولار. ومن ثم، فإن إجمالي الإنفاق السياحي الإضافي سيكون حوالي 7,5 مليار دولار – أي ما يعادل حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت “كابيتا إيكونوميكس” أن كأس العالم سيوفر دفعة كبيرة للاقتصاد القطري في الربع الأخير من هذا العام. ومقارنة بكأس العالم السابقة، فإن توقعات المؤسسة الاستشارية اللندنية لنمو الناتج المحلي الإجمالي ستكون بحوالي 4% على أساس ربع سنوي في الربع الرابع.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.