Politics

أردوغان يؤكد ضرورة إنشاء هيكل أمني عالمي جديد يحرص على السلام




أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضرورة إنشاء هيكل أمني عالمي جديد يحرص على السلام ويخدم البشرية جمعاء بدلا من مصالح دول مجلس الأمن الخمس (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا).

وانتقد أردوغان في كلمة ألقاها بانطلاق منتدى أنطاليا الدبلوماسي، بمشاركة قادة دول ومنظمات دولية، آلية عمل مجلس الأمن الدولي لفض النزاعات، قائلا: “عندما يصبح أحد الأطراف المتصارعة عضوا دائما ويملك حق النقض الفيتو فإن الدور الملزم لمجلس الأمن الدولي يتعطل”.

على صعيد آخر، اعتبر الرئيس التركي أن جمع روسيا وأوكرانيا في أول لقاء رفيع المستوى بمدينة أنطاليا التركية، يظهر أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي بدأ تحقيق أهدافه.. مشيرا في هذا الخصوص إلى لقاء وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، وأوكرانيا دميترو كوليبا، في ولاية أنطاليا، أمس /الخميس/، بحضور وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو.

وأضاف أردوغان أن “جمع روسيا وأوكرانيا في أول لقاء رفيع المستوى بأنطاليا يظهر أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي بدأ تحقيق أهدافه”.. معربا عن أمله أن يسود الهدوء وضبط النفس وإسكات صوت الأسلحة في أقرب وقت بالحرب الروسية ـ الأوكرانية.

وتساءل: “هل كنا سنواجه المشهد القائم حاليا (الحرب الروسية ـ الأوكرانية) لو أن الغرب كله والعالم أجمع رفع صوته ضد احتلال القرم عام 2014؟”، في إشارة إلى ضم روسيا شبه جزيرة القرم من طرف واحد.



Source link

Leave a Reply

Your email address will not be published.

close